الرئيسية / المقالات / تعليم و منح / 5 أشياء عليك أن تمنعها عن طفلك
5 أشياء عليك أن تمنعها عن طفلك
5 أشياء عليك أن تمنعها عن طفلك

5 أشياء عليك أن تمنعها عن طفلك

التربية لا تعني التدليل, فكما هناك الثواب هناك العقاب, وكلاهما يساعدان في تكوين شخصية الطفل السوية, ويعينه على فهم الحياة.

وقبل الثواب والعقاب هناك أشياء أساسية تمنعها عن طفلك لحمايته والخوف عليه, وهي لا تعني تشددّك في التربية معه, بل ذلك نوع من الإحسان له. الأطفال لا يستطيعون تخّير أمورهم وتدبرها, وهم مسئولون من آبائهم وأمهاتهم في كل كبيرة وصغيرة.

 

ولن نتحدث هنا عن حماية الطفل من حيث مفهوم “الأمان”, فهو بديهي أن تعتني بطفلك المسئول عنه, من أخطار الشارع أو أخطار المنزل, وتوفر له الأمان وألا يصل إليه نهائياً إحساس الخوف سواء من البيئة الخارجية أو حتى منزلك, فإذا وصل إحساس الخوف لديه, فلن يستطيع العيش بصورة طبيعية في حياته.

 

5 اشياء تمنعها عن طفلك لتوفير حياة أفضل له:

1-  التليفزيون والإنترنت:

يؤثران بشكل كبير على الطفل,  فالطفل ينجذب  لمشاهدتها والاستمتاع بها, وقد  تترك الأم طفلها أمام التلفاز لفترات طويلة. يجب على الوالدين مراقبة ما يشاهده طفلهما جيداً, وهما من أشد الأدوات خطورة على الأطفال, فالطفل في صغره لا يملك خيارات فكرية, و يبني عالمه على ما يراه ويشاهده وقد يعتبره حقيقة. غير أن بعض ما يراه قد يسبب له اضطرابات نفسية و اجتماعية, وطول المشاهدة قد يؤثر على نظره وكلامه وجهازه العصبي فيجب ألاّ تعرضي طفلك لإشعاعات الأجهزة الإلكترونية أكثر من ساعتين يومياً.

 

2-   العنف:

يجب ألا يتعرض الطفل لمشاهد عنف أمامه, سواء في المنزل من أحد الوالدين, أو من إخوته, أو في الشارع أو في المدرسة, فهذا يؤثر عليه نفسياً وقد يجعله فاقداً للثقة بنفسه وفي مجتمعه, ويُولد لديه شعوراً بالكراهية.

 

3- أصدقاء غير صالحين :

 احرصي على معرفة زملاء طفلك وخلفياتهم الثقافية دون إيصال شعور المتابعة الدورية له ولكل شيء حوله, ولا تجعليه يخالط من لا تجديه مناسباً له, وبالمقابل كوّنى له صداقات مختلفة من المدرسة, جيران المنزل, أماكن الترفيه وغيرها.

 

4  تلبية مطالب الطفل كلها:

 

لا تلبى كل ما يطلبه ويتمناه طفلك فوراً, احرصي على منع بعض الأشياء عنه لتعليمه أننا لا يجب أن نحصل على كل شىء, أيضاً يمكن من خلال ذلك تعليمه الإصرار, وأنه إذا أراد لعبه مثلا فيمكن أن نشترك سوياً في تدبير نقودها لكى نحصل عليها.

 

5-  النظام :

علمي طفلك الانضباط والحرص على عاداته الصحية واليومية, لكي يحيا حياة أفضل, وأن الإهمال له عقوبته, والنظام له مكافأته.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

تشجيع طفلك على التعلم

10 طرق لتحفيز طفلك على التعلم

إذا كنت تريد أن يكون طفلك طالبا ممتازا، لا تحد من التعلم خارج جدران فصله …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.