الرئيسية / المقالات / 4 طرق توقف بها نوبات الهلع و القلق
طرق توقف بها نوبات الهلع و القلق
طرق توقف بها نوبات الهلع و القلق

4 طرق توقف بها نوبات الهلع و القلق

نوبات القلق من الأمراض النفسية الشائعة، والتي لا يعرفها الكثير من الناس، وحتى أن هناك أطباء في تخصصات أخرى لا يوجد لديهم علم بها،

وأعراض القلق تظهر بين وقت وآخر، وتتمثل في سرعة دقات القلب والارتجاف والغثيان، ويجب على الشخص الذي يتعرض لتلك الأعراض أن يكون لديه العلم الكافي من أجل الحد من تلك النوبات عند حدوثها،

حيث أن تفاقم تلك الأعراض من شأنها أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، لذا فإن هناك الكثير من التعليمات التي يمكن إتباعها من أجل الحد من آثار تلك النوبات في المستقبل.

4 طرق توقف بها نوبات القلق

التنفس بعمق

في حالة الدخول في نوبة من القلق، يجب أن تقوم بالتنفس بعمق حيث أن ذلك يساهم في تقليل الضغط ويمد العقل بالأكسجين اللازم من أجل التركيز،

وفي البداية يجب أن تحبس أنفاسك لثواني ثم بعد ذلك التنفس ببطء، ووضع إحدى اليدين على الصدر والأخرى على البطن، واستمر في التنفس بعمق لعدة دقائق حتى يحدث ارتخاء لعضلات الجسم.

التركيز على الحواس

يحدث اضطراب فكري بمجرد حدوث نوبة الذعر، ومن الممكن أن تفكر في العديد من الأفكار في نفس الوقت وذلك يؤدي إلى حدوث الإنهاك الشديد، وترتفع معدلات ضربات القلب والتنفس، ويحدث الشد العضلي، ويتضاءل معدل ضخ الدم كرد فعل طبيعي للضغوطات التي يمر بها الإنسان.

وفي تلك الحالة يجب عليك التروي في فهم ما يدور حولك، وذكر نفسك بأن كل ما يحدث لك من تغيرات فسيولوجية جاء نتيجة حالة القلق وهي أعراض مؤقتة، وسوف تستوعب في النهاية أن الأمر ليس خطير.

استخدام الشتات المعرفي

في حالة دخولك في نوبة ذعر يمكن أن تشتت ذهنك من ذلك الخوف؛ من خلال العديد من الأساليب، وعلى سبيل المثال يمكنك أن تقوم بالعد العكسي من 80 مع إنقاص أربعة أرقام في كل مرة، أو من الممكن أن تقوم بغناء أغنية مفضلة  إلى ما غير ذلك، وتلك الأمور تساعد في تهدئة النفس.

استخدام طرق الراحة والاسترخاء

وذلك من أجل إراحة العضلات، والهدف من تلك العملية هو التركيز على شيء آخر بديل عن الهلع والقلق وفي ذات الوقت تحقيق الاسترخاء للعضلات، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق:

        شد كل مجموعة من عضلات الجسم، لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة ثوان، ثم يتم تركها ويمكن أن يتم تكرار تلك العملية لعدة مرات، غير أنه في أغلب الأحيان تكون مرة واحدة كفيلة بتحقيق الغرض.

        وتشمل تلك العضلات التي يمكن شدها وراحتها عضلات الفم والفك والكفين والزارع والأرداف والمعدة و الساقين والفخذ والقدمين.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.