الرئيسية / المقالات / هل هناك احتياطات يمكن اتخاذها لتجنب الزهايمر ؟
موضوع عن مرض الزهايمر,بحث عن مرض الزهايمر
موضوع عن مرض الزهايمر,بحث عن مرض الزهايمر

هل هناك احتياطات يمكن اتخاذها لتجنب الزهايمر ؟

البعض منا يسمع عن الزهايمر لكنه لا يعرف عنه أي معلومات مؤكدة في السطور القادمة سنحاول تبسيط مرض الزهايمر و كيفية تجنب الإصابة به 

 

نبذة تعريفية عن الزهايمر

يوجد ملايين الخلايا العصبية بالجهاز العصبي المركزي, هذه الخلايا يتصل بعضها ببعض عن طريق الوصلات العصبية, التي ينتقل خلالها الناقلات العصبية وهي عبارة عن مواد كيمائية تحدث الوصلات على العمل, مما ينتج عنه عمل الجهاز المركزى من الفهم والإدراك والإحساس والتنقل وغيرها.

 

لو تخيلنا أن  إحدى وصلات كهرباء أحد أجهزة بيتك انقطعت, ستؤثر بالتأكيد على الجهاز, فإما تنطفئ اللمبة مثلاً الخاصة به, أو يتوقف مؤشره, أى أن إحدى وظائفه يصيبها الخلل بالتأكيد !

هكذا يكون الجهاز العصبي, ولكننا نملك الملايين من الوصلات, فسيبدأ الإحساس بقصور إحدى الوظائف عندما يصيب عدد كبير منها.

 

حسناً, ما هى شكل الإصابة بالنسبة للزهايمر؟ نجد أنه يترسب نوع من أنواع البروتين بين الوصلات العصبية يسمى “اميلويد بيتا” ولا يحدث الزهايمر فور ترسبه, بل يجب أن يصل لنسبة عالية لا تستطيع “منظفات” النواقل العصبية أن تتخلص منها, في تتراكم بين الوصلات, وتظهر في صور رسم المخ, ويكون شكلها غريباً مغطياً أجزاء في المخ, وهو ما اكتشفه العالم دكتور “ألويس ألزهايمر” عام 1906م عندما قام بتشريح إحدى الجثث ولاحظ وجود ترسبات غريبة بالمخ.

 

ماذا تفعل لكى تتجنب الزهايمر ؟!

من الممكن أن يبدأ الزهايمر من سن ال40 ولكن يكون بشكل غير واضح, نظراً لما ذكرنا أنه يبدأ جلياً في التأثير على وظائف الجسم عند تراكم نسبته.

 

1-  هناك دراسات هامة تفيد بأن النوم العميق من 6-8 ساعات هام جداً للذاكرة, حيث أن النوم “يكنس”  “الأميلويد بيتا” التي تترسب بين النواقل, ويعيد للذاكرة نشاطها وحيويتها, وحيث إن النوم المتقطع القصير يزيد من احتمالية الإصابة به.

 

2-   التعلم والتدريب العقلي المستمر, حيث وُجد أن التعلم يزيد من عدد النواقل العصبية, فلو حدث أن انطفأت إحدى النواقل, فسنجد أن النواقل الجديدة تعوّض القديم, فيكون تأثير الزهايمر غير واضح.

 

3-     النظام الغذائي: أكل الأسماك والمكسرات والمأكولات التى تحتوى على “الأوميجا 3” بصفة عامة تزيد من وظائف الذاكرة والعمليات العقلية, وتجنب المأكولات ذات الدهون المشبعة, والمأكولات السريعة.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.