الرئيسية / المقالات / نصائح عليك اتباعها لكي تحصل على منحة دراسية
نصائح عليك اتباعها كي تحصل على منحة دراسية
نصائح عليك اتباعها كي تحصل على منحة دراسية

نصائح عليك اتباعها لكي تحصل على منحة دراسية

السفر إلى أي من الدول الأوروبية للدراسة بها والحصول على شهادة من إحدى الجامعات الدولية ليس بالأمر الهيّن، و يترتّب عليه من تكاليف مادية كبيرة لا يستطيع الكثير من الطّلاب والراغبين في العلم أن يتحملوها.

لذا فتأتي المنح الدراسية هديّة قيّمة لهؤلاء الطلاب الذين يريدون إكمال دراستهم بالخارج، حيث أنها ترفع عنهم تكاليف الدراسة بنسبة كبيرة، بل هناك بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية ترفع التكاليف المادية بشكل كامل يشمل تكلفة إقامتهم ومعيشتهم من طعام وشراب وغيره.

ولكن هل أي شخص يريد أن يلتحق بمنحة بالخارج يمكنه ذلك؟ لا، فتلك المنح تتم تحت مجموعة من القواعد والشروط الجادة يجب توافرها في من يستحق بتلك المنح ويتم قبوله بها.

نصائح عليك اتباعها كي تحصل على منحة دراسية

        التقديم إلى المنحة:

كثير من الطّلاب يريدون الالتحاق بمنحة دراسية والسفر للخارج ولكن حينما تأتي أمامهم فرصة التقدم إلى المنحة يعتقدون أنه لا فائدة من ذلك ويقولون  أن الكثير من الطلاب المتميزين سوف يتقدمون إليها ويلتحقون بها، ولكن كيف سيتم قبولك بالمنحة دون أن تقوم بالتقدم إليها والتعرف على شروطها والصيغة المطلوبة التي ينبغي أن تتقدم بها وتقديم كافة الوثائق والمستندات التي تؤهلك للقبول بالمنحة!.

فإن أول شرط لقبولك بالمنحة الدراسية هو أن تتقدم إلى تلك المنحة وتتعرف على كافة الوثائق المطلوبة و تقوم بتوفيرها، كما يفضل أن تطلب النصيحة من أهل التجربة ممن قاموا بالحصول على منحة من قبل؛ فسوف يرشدونك إلى كافة الأوراق المطلوبة وطرق الصياغة التي يتم ملء نموذج الطلب بها مما يزيد من فرصة تأهلك للمنحة ويتم قبولك بها.

        لا تيأس:

حينما تقدم بمنحة ولم تقبل بها لا تيأس بل قم بالتقدم إلى أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، فإن كثرة التقدم تزيدك خبرة وتزيد من فرصة التحاقك بالمنحة، لا تكتفي بالتقدم إلى منحة واحدة بل ركز جهودك على 5 منح على سبيل المثال

        اقرأ شروط وبرنامج المنحة جيدًا:

لا تضيع فرصة الالتحاق بالمنحة من خلال عدم قراءتك لنصوصها جيدًا، بل قم بكتابة كافة متطلبات المنحة في تدوينة خاصة بك وقم باتباعها وتنفيذها وتأكد من تنفيذ كافة متطلبات وشروط المنحة.

 

        لا تتجه ناحية الدول والأماكن المعروفة أو التقليدية:

بل اختر دائمًا الأماكن غير التقليدية وفي نفس الوقت احرص على أن تكون ذات اللغات الحرجة أي اللغات المطلوبة بشدة لأن هذه الدول يغفل عنها الكثير، فمثلًا إن كنت تريد السفر إلى فرنسا للدراسة باللغة الفرنسية يمكن البحث عن دولة أخرى تتحدث بنفس اللغة ولكن تلك الدولة غير معتاد السفر إليها فهذا يزيد من احتمال فوزك بالمنحة.

        كن مبدعًا ذو تجارب خاصة:

حينما تملأ استمارة الطلب الخاصة بك اترك بصمتك الإبداعية التي تجعل من يقومون بمراجعة الاستمارات ينتبهون بشدة إلى استمارتك، وذلك من خلال التحدث عن أشياء منفردة ومتميزة خاصة بك بالتأكيد ذلك شيء مميز يميزك عن غيرك قم بكتابته أو إذا كانت لك تجربة فريدة أو خبرات بمجالك قم بدمج كل ذلك في طلب التحاقك.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.