الرئيسية / المقالات / نصائح ذهبية لفترة الامتحانات
نصائح ذهبية لفترة الامتحانات
نصائح ذهبية لفترة الامتحانات

نصائح ذهبية لفترة الامتحانات

يأتي القلق دائماً مع اقتراب فترة الامتحانات، وتلك الفترة من أصعب الفترات على الأبناء وكذلك أولياء أمورهم، ويشوب تلك الفترة حالة من القلق والتوتر في البيوت، وتسود أجواء الترقب والانتظار للامتحانات.

ويعتبر القلق والتوتر أحد أسباب ضعف النتائج لدى بعض الطلاب، وذلك على الرغم من امتلاكهم للفطنة والقدرات العملية اللازمة من أجل الوصول إلى النتائج المرغوبة، وسبب ذلك التوتر هو قلة ثقة الطالب في قدراته، والاستعداد بشكل سيء يُعد من أبرز العوامل التي تزيد من حدة القلق خلال فترة الامتحانات.

الإرشادات التي تساهم في تجاوز الامتحانات بشكل منظم وجيد:

الثقة بالقدرات الشخصية

يجب على الطالب أن يثق بنفسه وقدراته، بالإضافة إلى التحلي بـالهمة والصبر والنشاط أثناء عملية المذاكرة، وتحديد هدفه ليكون دافع للتركيز.

تجنب مشكلة عدم التركيز

يُنصح بعدم جلوس الطالب لفترات طويلة على المقعد دون أي حركة، وكذلك يجب أن يحدد أوقات للحصول على قسط من الراحة في الهواء الطلق، بالإضافة إلى تناول المزيد من العصائر الطازجة حتى يجدد نشاطه.

عدم تأجيل المذاكرة إلى ما قبل الامتحانات مباشرة

حيث أن القلق يتزايد في تلك الفترة، وتصبح عملية استيعاب المعلومات قليلة، لذا ينبغي القيام به للاستذكار والمراجعة قبل الامتحانات بفترة كافية، لأن ذلك يبعث على الاطمئنان النفسي في فترة الامتحانات.

تنظيم الوقت

يجب الإلتزام بجدول مُحدد يُمكن تنفيذه على أرض الواقع، ويعتمد على استذكار أكثر من مادة حتى لا يحدث ملل، بالإضافة إلى إيجاد وقت للراحة بشكل منتظم.

تلخيص الدروس

تساعد عملية تلخيص الدروس في تخفيف كبر حجم المادة العلمية، كما أنه يساهم في التعرف على النقاط المهمة التي يحتويها الكتاب.

تنظيم عملية المراجعة

من المهم أن تتم عملية المراجعة بشكل مستمرة وبأسلوب منظم لما سبق مذاكرته، ولا بد أن يضع الطالب نصب عينيه أن الهدف من عملية المراجعة هو الاستيعاب بشكل موسع،

وعدم الاكتفاء بالقراءة والحفظ فقط، ويجب أن يتم التركيز في عملية المراجعة على المصطلحات والمفاهيم، وتطبيق النظريات والقوانين وإثباتها بالبراهين.

الاشتراك في المراجعة مع الزملاء

وهي عملية من شأنها أن تساهم في إحداث الراحة النفسية اللازمة للطالب كونه ليس وحيداً، وتساهم في تبادل المراجع والأفكار، وتُعد حافزاً هاماً في مواصلة الجد والاجتهاد.

التمرين على الأسئلة

لابد من الاطلاع على كمية كبيرة من الأسئلة سواء في الكتب المدرسية، أو من الامتحانات الخاصة بالسنوات السابقة، حيث أن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.