الرئيسية / المقالات / معلومات لا يعرفها الكثيرون عن هرم زوسر
معلومات عن هرم زوسر
معلومات عن هرم زوسر

معلومات لا يعرفها الكثيرون عن هرم زوسر

التاريخ المصري القديم حافل بالآثار والتحف التي لن نقدر على تقليد أي منها على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الذي توصلنا له حتى الآن ومن ضمن مظاهر التاريخ القديم هو الهرم المدرج أو المعروف باسم هرم  سقارة لوجوده في تلك المنطقة في مدينة الجيزة والاسم الأشهر للهرم هو هرم زوسر .

 

هذا الهرم يعود إلى الأسرة الثالثة للفرعون زوسر والذي بناه أحد وزرائه حتى يكون  الملاذ الذي يحتمي فيه الفرعون في الحياة الأخرى ولقد كانت فكرة ايمحوتب في البداية هو بناء مقبرة إلى الملك ولكن تطورت الفكرة من بناء مصطبة واحدة مربعة حتى تكون هرم مدرج في النهاية ليشهد بها التاريخ على روعة البناء والهندسة في عصر الملك زوسر .

 

تكوين هرم زوسر 

الهرم عبارة عن 6 مصاطب تتخذ شكل هرمي وفي العمق توجد الغرفة الخاصة بدفن الملك وبالطبع يوجد بجانبها بعض الغرف الخاصة بالمناورة وإذا قمت بزيارة الهرم سوف تجد أن هناك مجموعة من الدهاليز تؤدي إلى غرفة دفن الملك المصنوعة من الجرانيت الأحمر لتشهد مدى قدرة المصريين على البناء وانتقاء الألوان أما عن خارج الهرم فيوجد ساحة كبيرة حتى يتم تقديم القرابين .

هرم زوسر من الداخل
هرم زوسر من الداخل

 

وتضم منطقة هرم سقارة الآتي ” هرم زوسر وهو البناء الرئيسي في المنطقة ويضم حوله المقصورة الجنوبية والشرقية والمقبرة الجنوبية وأيضا المعبد الجنائزي وبهو الأعمدة والساحة الشمالية والغربية والمذبح الشمالي والمحاريب الخاصة بعيد السد والمعبد “

 

عيد سد

 

ذلك الاحتفال كان يقام عند ملوك المصريين القدماء حتى يكون كل منهم باستعراض قوته في الحكم وقد خصص الفناء الموجود في الناحية الشرقية من الهرم لهذا الاحتفال وكان يوجد فيه عدد 25 محراب للعبادة وكانت تتعدد أسماؤها بين “ظل الآله “وأيضا اسم” بر وير” .

 

 

إنجازات ملك حكم مصر 19 عام

 

الملك زوسر حكم ما يقرب من 19 عاما وكان حكمه يتسم بالعدالة حيث انه في عهده شهدت البلاد تقدما في الفن والهندسة المعمارية وغيرها وفي عهده تم بناء أول هرم في التاريخ الفرعوني

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.