الرئيسية / المقالات / مشاكل قد تواجهك أثناء التعليم عبر الانترنت
مشاكل قد تواجهك أثناء التعليم عبر الانترنت
مشاكل قد تواجهك أثناء التعليم عبر الانترنت

مشاكل قد تواجهك أثناء التعليم عبر الانترنت

في هذا العصر المتقدم الذي نعيشه لن نستطيع أن ننكر دور التعليم عبر الإنترنت ( الأونلاين) في تقدم عدد كبير من الدارسين باختلاف محل إقامتهم وأعمارهم،

فأصبحت الشبكة العنكبوتية مدرسة عالمية تضم جميع التخصصات التي تخطر ببالك بداية من تعليم العلوم الفيزيائية والكيميائية إنتهاءً بتعليم الحرف والصناعات اليدوية.

ولكن كما نعلم ان لكل شئ خلق على هذه الأرض مميزات وبعض العيوب، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال بعض المشاكل التي قد تواجهك أثناء التعليم عبر الشبكة، على النحو التالي :-

 

        ضعف المحتوى العربي

 

بالنسبة لنا كعرب لغتنا الأم هي اللغة العربية وهي اللغة الأسهل لنا لذلك نبحث عن ما نريد أن نتعلمه على شبكة الإنترنت باللغة العربية ولكن الأجدى أن تتعلمه باللغة الإنجليزية

وذلك لأن معظم المجالات يتواجد بها محتوى قوي باللغة الإنجليزية فلن تجد محتوى جيد باللغة العربية ولكن بالطبع ستجد الكثير والكثير من الدروس والدورات في هذا المجال والمجالات الأخرى باللغة الإنجليزية.

 

        التشتت وقلة التركيز

 

كثرة الكورسات والمساقات على الإنترنت تجعل الدارسين في حالة تشتت وعدم تركيز، فبعضهم يسجل في دورتين معاً فلا يستطيع التركيز في أي منهم !

لذلك عليك تجاوز هذه المشكلة وعدم الوقوع فيها مادمت قد نويت التعليم عبر الانترنت فقط إختار كورس واحد ونظم وقتك جيداً كي تستفيد منه ومع الوقت يمكنك التسجيل في دورتين معاً.

        عدم وجود محفز

 

الشعور بالملل وليد تكرار الأشياء، وعندما تتعلم عبر الإنترنت ستشعر حتماً بالملل وربما تقرر عدم إكمال المساق وذلك لأنك لا تتعامل مع أشخاص على أرض الواقع بل تتعامل مع شاشة وكيبورد،

ولكن لحل هذه المشكلة يمكنك البحث عن صديق يكون له نفس اهتماماتك وشغفك نحو مجال ما و يشترك معك في نفس المساق يتنافسون حول الدروس مع محاولة تطبيقها وعرض تطبيقاتكم على بعضكم البعض. فروح المنافسة دائماً تُعطي مزيج من الحماس والطاقة.

 

        عدم الشمولية

 

بطبيعة الحال لن تجد كل ما تريد أن تتعلمه في كورس أو دورة من عدة ساعات فقط وهذا يشمل كافة المجالات، ومن أجل حل هذه المشكلة يجب عليك البحث الدؤوب بطريقة مستمرة حتي تستطيع ان تنتقل بين المساقات من المبتدئ إلى المحترف كي تتعلم ما تريد.

 

في الختام صدق من قال إن العالم قرية صغيرة فالآن وأنت تجلس في مكانك يمكنك أن تتعلم كل ما تريد في الوقت الذي تريد مجاناً بدون أن تدفع مالاً ولكن السؤال هو أين ؟ وهذا ما نجيب عليه في مقال أشهر منصات التعليم المفتوح عبر الانترنت.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.