الرئيسية / المقالات / ماذا بعد الفشل؟
ماذا بعد الفشل؟
ماذا بعد الفشل؟

ماذا بعد الفشل؟

الفشل هو أمر طبيعي في الحياة ولولاه ما تذوقنا متعة النجاح وتحقيق ما أردناه، ولكن لحظات الفشل من أصعب اللحظات التي يمر بها الكثير من الناس ليس روّاد الأعمال فقط بل حتى الأطفال الصغار حينما يفشلون في تحقيق شيء ما يشعرون بالإحباط وخيبة الأمل، واسوداد الحياة، وبالطبع تختلف نسبة الفشل حسب كل تجربة يمر بها الشخص فهناك فشل يتسبب في خسارة معنوية وآخر يتسبب في خسارة مادية وقد يحقق الفشل كلّا منهما في وقتٍ واحد!.

ولكن هناك بصيص من الأمل يراود الإنسان حينما يفشل ويسأل ماذا بعد الفشل؟ الحقيقة دعني هنا أقول لك جملة واحدة وهي إذا فشلت حقًا فلن تسأل ماذا أفعل بعد؟ فالفشل هو أول خطوة ترشدك إلى الطريق الصحيح في تحقيق النجاح فعليك أن تبدأ الآن.

ماذا بعد الفشل؟

بدون الفشل لن تمتلك الخبرة التي تمكّنك من خلق قصة نجاح لا مثيل لها، وكلما فشلت أكثر كلما امتلكت العديد من الخبرات والإنجازات.

لا تستلم للحظات البائسة التي يتركها الفشل بداخلك، لا تدعه يرغمك على الاستسلام والوقوف عند هذه النقطة، ولكن ابدأ بالتفكير في الأمور التي دعت إلى هذا الفشل واكتسب من خلالها معلومات تفيدك في المستقبل وتزيد من فرص تحقيق أهدافك وإنجازاتك.

لا تدع الفشل يسرق من وقتك كثيرًا:

لا تدع الفشل يستغرق معك وقتًا يزيد عن يومين، بل 24 ساعة فقط كفيلة بالاستفادة من تجربة الفشل التي مررت بها، وتذكر أن تلك التجربة هي بمثابة إرشاد لك حتى تبدأ من جديد.

طالما لا تقع في الفخ مرتين فأنت إذاً على الطريق الصحيح، قد تفشل في تحقيق الأمر ذاته أكثر من مرة ولكن انتبه بأنك لن تفعل نفس الشيء الذي يتسبب لك في الفشل كل مرة!.

لا تدع الفشل يأتي لك بآثاره السلبية ويجعله تتغلغل داخل شعورك وأحاسيسك حتى تمتلكك، ولكن قم فورًا بالتحدث مع الآخرين حول تجربة الفشل التي مررت بها، تحدث عنها مع إخوتك, أصدقاؤك, زوجتك، تحدث عنه مع شركائك فيه، المُهم أن تحاول أن تنزعه من صدرك في أسرع وقت قبل أن يأخذ مكانًا بداخلك ويبقى كنقطة سوداء تبقى عائقا لك نحو تحقيق أي هدف ما.

القراءة خير دليل:

اقرأ عن قصص النجاح، وإن أردت أن تصبح رائد أعمال ستجد الكثير والكثير من قصص رواد أعمال باتوا في فشلهم كثيرًا وهم الآن متصدرين أولى قوائم المبدعين والمتميزين فهم من أدركوا أن ذلك الفشل ما هو إلا نوع من الخبرة، ومرحلة هامة لابد من المرور بها.

 

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.