الرئيسية / المقالات / كيف تذاكر بذكاء و بأقل مجهود
كيف تذاكر بذكاء و بأقل مجهود
كيف تذاكر بذكاء و بأقل مجهود

كيف تذاكر بذكاء و بأقل مجهود

الكثير من الطلاب في المدارس والجامعات تعاني من ضعف تحصيلهم الدراسي، والمعاناة في تذكر أكبر قدر ممكن من المعلومات وخاصة في أوقات الإمتحانات والإختبارات، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق التي تجعلك تتذكر أكبر قدر من المعلومات بشكل أسرع وبأقل وقت ممكن.

 

أولاً :- وضع خطة زمنية.

 

تنظيم الوقت من أهم الخطوات لتذكر أكبر قد ممكن من المعلومات بحيث تضع لكل مادة الوقت المناسب لها.

 

ثانياً :- تقسيم المادة.

 

قم بتقسيم المادة الواحدة إلى عدة أجزاء وضع وقتاً محدداً لكل جزء بما يحتاجه للدراسة.

 

ثالثاً :- لخص أفكارك.

 

هذه الخطوة أهم خطوة في هذا المقال، قم بإحضار بطاقات صغيرة وضعها أمامك عند المذاكرة وعندما تنهي جزء معين من المادة أو المادة بأكملها قم بتلخيصها في عدة نقاط قصيرة، أو بعض الكلمات الدلالية التي عندما تراها تذكر أكبر قدر من المعلومات بكل سهولة.

 

رابعاً :- الخريطة الذهنية.

 

هذه الخطوة لا تقل أهمية عن الخطوة السابقة، في تحديد النقاط الرئيسية والهامة في كل مادة ورسمها على شكل خريطة ذهنية مكونة من أسهم ودوائر تساعد على تذكر أكبر قدر من المعلومات فقط بمجرد النظر إليها.

 

خامساً :- أستخدم الهامش.

 

دون ملاحظات على هوامش الكتب، أو أي أسئلة تخطر ببالك أثناء المذاكرة فعندما تعود لها مرة أخرى ستتذكر المعلومات بكل سهولة عندما تقرأ الكلمات القليلة التي دونتها على الهامش.

 

 

سادساً :- استراحة.

 

الاستراحة أمر ضروري وهام فعندما تشعر بالتشتت وعدم التركيز خذ عشرة دقائق من الراحة تسترخي فيها وتغمض عينيك في هدوء، أو أن تحرك جسدك وتشرب بعض الماء وتعود لتستكمل من جديد.

 

سابعاً :- المذاكرة الجماعية.

 

من الطرق الجيدة لتذكر المعلومات هو المذاكرة في مجموعات من الأصدقاء بحيث تقسم المادة إلى أجزاء وعلى كل فرد في المجموعة مذاكرة الجزء الخاص به وشرحه للجميع بطريقة مرحة وبسيطة، فكلما نظرت لصديقك هذا تذكرت الجزء الذي شرحه لكم من قبل.

 

ثامناً :- لا تشتت نفسك.

 

الملهيات والمشتتات كثيرة هذه الأيام فعليك الابتعاد عن الهاتف والتلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء المذاكرة حتى تستغل وقتك بطريقة صحيحة وتستطيع تذكر المعلومات وقت الحاجة إليها.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.