الرئيسية / المقالات / كيف تحول أي هواية إلى احتراف ؟
كيف تحول أي هواية إلى احتراف
كيف تحول أي هواية إلى احتراف

كيف تحول أي هواية إلى احتراف ؟

الفرق بين الهواية والاحتراف 

 

الهواية هي ما تفضل فعله في أوقاتك الخاصة, ليس فقط تفضل فعله وترغب فيه, بل تستطيع إتقانه وتقديمه على نحو لائق.

 

أما الاحتراف فهو إتقان هذه الهواية والوصول بها إلى حد الإتقان, ومعرفة أسرارها, وإذا كان  باستطاعتك ممارسة هذه الهواية في أي وقت, وأي مكان, أياً كان مزاجك وحالتك النفسية.

 

وبما أنك تجيدها من الأساس, فإذا استطعت احترافها فمن السهل أن تصبح مصدراً جيداً للرزق, أو طريقك للحياة الذي اختارته موهبتك.

 

كيف أحول هوايتي للإحتراف؟

 

الممارسة والصبر : ممارستها بشكل أطول, والصبر عليها, والحرص على تَعلم ثغراتها بشكل أفضل, وأن يكون لك معلم يتابع تطورك الحقيقي فيها.

 

التقدير الذاتي : كثير من أصحاب المواهب والهوايات لا يعرفون ما يحملون من كنوز تستطيع تيسير أمور حياتهم بشكل أفضل, فالثقة بنفسك وأنك تستطيع إنجاز شيء على نحو جيد مهم جداً في  انتقال الهواية إلى مرحلة الإحتراف, والأهم من ذلك هو استخدامها فيما يفيد وفي نفع الناس, فستشعر وقتها أن لهوايتك قيمة.

 

اتباع طرق من قبلك: من المعروف أن العلماء يبنون ما توصلوا إليه من علم جديد على أساس العلم القديم, ولا يستطيع بأي حال من الأحوال أن يبدأ العالم علمه من الصفر, فلا وقت ولا مكان لذلك, كذلك على صاحب الهواية أن يعرف الطرق التي سلكها من سبقوه, وكيف حاولوا واجتهدوا.

 

حدد نقاط ضعفك وقوتك: أحضر ورقة وقلم واكتب ما نقاط ضعفك التي لابد أن تسعى لتحسينها وإصقالها, وما هي نقاط قوتك التي لابد أن تكون على خط ثابت ولا تنقص, وحدد ذلك خلال مدة زمنية معينة, وقسها يومياً وأسبوعياً وشهرياً لتصل لهدفك السنوي الذي تطمح إليه منذ البداية.

 

البدء بمشروع على أرض الواقع: لا تخف من تحول هوايتك لمشروع حقيقي, تخدم به نفسك وغيرك, حتى وإن لم يحقق قيمة مادية عالية, فيكفي تجربة تحويل الهواية إلى عمل منظم متقن, تستطيع عمله أياً كانت ظروفه, ويكون هذا المشروع البدائي بمثابة اختبار بسيط لما ستقدم عليه في المستقبل إن استطعت احتراف ما تحبه .

 

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الأسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.