الرئيسية / المقالات / كيفية التحضير لمقابلة العمل
كيفية التحضير لمقابلة العمل
كيفية التحضير لمقابلة العمل

كيفية التحضير لمقابلة العمل

مقابلة العمل من أهم الخطوات للفوز بالوظيفة والتحضير الجيد لها أمر لابد من فعله للوصول إلى الغاية الأساسية من مقابلة العمل ذاتها وهي الحصول على العمل،

ففي تحضيرك لمقابلة العمل تمتلك جميع المقومات التي تؤهلك للكسب بها والخروج منها وأنت مستشعر بالرضى عن نفسك وعن ما بذلته من وقت ومجهود من أجل تلك المقابلة.

اعرف تفاصيل شاملة عن وجهة العمل

لإجراء مقابلة عمل ناجحة عليك بالبحث عن تلك الوجهة التي تقوم بإجراء مقابلة عمل بها، واطرح على نفسك بعض الأسئلة التي تسهل عليك من معرفة تلك التفاصيل مثل: ما هي تلك الوجهة؟، ما الوظيفة التي تود أن تلحق بها وما هي مهامها؟
، ما هي المهارات والصفات اللازمة للحصول على هذا المنصب؟ وغيرها من مثل هذه الأسئلة التي يمكنك البحث عنها وتحضير إجابة مناسبة عن كل منها.

 

مظهرك سبب في قبولك للعمل

معظم الشركات والمؤسسات تحرص على هيئة ومظهر موظفيها، فمظهرك العام ينبغي أن يكون لائق وجميل، حيث أن أول انطباع يأخذه عنك من يقوم بإجراء مقابلة العمل معك ما يراه من ملابسك التي ترتديها.

ويفضل أن ترتدي ملابس رسمية “كلاسيكية” فتلك الملابس في الأغلب تزيد من فرصة قبولك بالعمل وتمنح انطباع جيد من أول لحظة يراك فيها صاحب العمل.

الالتزام بالموعد المحدد

احرص على الوصول إلى مكان مقابلة العمل قبل الموعد المحدد بفترة لا تقل عن 10 دقائق،  فالتزامك بالوقت وحرصك عليه يبدي انطباع مميز لدى صاحب العمل من أول مرة ويزيد من فرصة قبولك بالوظيفة.

كن على دراية كاملة بما تضعه في سيرتك الذاتية

الملف الشخصي الذي يتضمن خبراتك وشهاداتك وتجاربك ينبغي عليك معرفته جيدًا وقراءة كافة تفاصيله قبل الولوج إلى مقابلة العمل، واحرص كذلك على معرفة أهم نقاط ضعفك وقوتك وقدمها إلى صاحب العمل بأسلوب متميز لا يظهر شخصيتك في محل الضعف ولا في محل التكبر.

نوع المقابلة التي سوف تقوم بها

مقابلة العمل في الغالب لن تكون مقابلة واحدة ففي كثير من المؤسسات يكون هناك طلب أكثر من مقابلة عمل وكلًا منها لديها نوع منفرد وتحتاج إلى تحضير خاص بها، وبالوجه الأعم يوجد نوعان من المقابلات أحدهما  خاصة مع مسؤولي التقنية أو، والأخرى خاصة مع مسؤولي الموارد البشرية،
فعليك بمعرفة أي نوع من المقابلات التي سوف تقوم بإجرائها ومن ثم التحضير الجيد لها.

اعرض مميزاتك بشكل مميز

تكلم عن نفسك واعرض مهاراتك وصفاتك بشكل مشوق وجذاب يجعل صاحب العمل يستمتع بمعرفة المزيد عنك ويشعر بأهميتك ودورك الفعّال الذي تقوم به في الشركة، وأنك على أهب الاستعداد لإفادة الشركة بتلك القدرات والمهارات الشخصية التي تمتلكها.

 

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.