الرئيسية / المقالات / طرق تنمية الابتكار والإبداع عند أي شخص
طرق تساعد على تنمية الابتكار والإبداع عند أي شخص
طرق تساعد على تنمية الابتكار والإبداع عند أي شخص

طرق تنمية الابتكار والإبداع عند أي شخص

بداخل كل منا طاقات إبداعية نحتاج لتنميتها للوصول إلى ما نحتاج إليه من نجاحات وعلى هذا لابد من معرفة كيفية تنمية ما بداخلنا من مهارات وهذا ما سوف نتحدث عنه ونصل إليه سويًا.

كيف أنمي ما بداخلي من طاقات إبداعية؟

هذا السؤال غالبًا ما يدور ببال الكثيرين خاصةً عند اكتشاف موهبة وقدرات مميزة فلابد من معرفة طرق تنمية الإبداع الداخلي وهي كالآتي:

تهيئة البيئة:

لابد أن توفر حولك البيئة المناسبة لتزيد من موهبتك من حيث المكان والراحة النفسية، فمن الممكن أن نهتم بلون الدهان والديكورات ومواد مساعدة من أجل تنمية تلك المهارة من الخامات والأدوات.

تنمية الفكر و المعرفة:

تُعد المعرفة بالشئ أو الهواية أهم ما ينمي أي موهبة و يؤدي بالطبع إلى زيادة الطاقات الإبداعية، والمعرفة تحتاج دائمًا للبحث والتنقيب والأسئلة للوصول إلى كل ما نحتاج إليه.

استغلال أي وسائط للتسجيل و التحصيل:

هناك طرق عديدة لتسجيل أي مادة مُفيدة للمعرفة وأقدم تلك الطرق كانت الورق، ولكن مع التطور التكنولوجي تعددت الوسائل وأصبح بإمكاننا استغلالها، حيث أن هذه التقنيات الحديثة توفر الكثير من الوقت والجهد للوصول للهدف المنشود.

المداومة على تلخيص ما سبق:

لكل مرحلة نصل إليها لابد من تلخيص آخر ما وصلنا إليه حتى يكون مرجع لإكمال مراحل التجربة فيما بعد؛ فذلك يوفر الكثير من الوقت والجهد والتركيز.

وضع دائمًا احتمالية لو:

دائمًا عند افتراض العكس نبحث أكثر ونحاول معرفة المزيد، لهذا لابد أن نضع دائمًا احتمال بكلمة لو، وذلك من أجل التحفيز والبحث والمعرفة وهذه من أكثر الأمور الهامة لتنمية المهارات.

عدم التركيز في النقد:

أكثر ما يفسد العزيمة هو كثرة الالتفات للنقد سواء إيجابي أو سلبي، فالنقد السلبي قد يصيب بالإحباط، بينما الإيجابي فقد يصيب بالغرور وتلك المشاعر لا تجعلك تتقدم وتعيق من نفع موهبتك وابداعك.

وعلى ما سبق فلابد من تحديد نوع الموهبة والمجال الذي يمكننا أن نبدع فيه وبعدها نقوم بما سلف ذكره وهذا لزيادة تلك الطاقات الإبداعية وعلى هذا نصل للتقدم الذي نتمناه.

وجدير بالذكر أنه عند توافر أشخاص آخرين بنفس المهارة في نفس المجال معك يكون الأمر مُثمر للغاية؛ فالعمل كفريق ينجز الكثير من الوقت والجهد إلى جانب التحفيز الذي يثمر أكثر مما نتخيله.

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

2 تعليقان

  1. ممتاز عمل رايع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.