الرئيسية / ريفيوهات و ملخصات كتب / رواية القاهرة الجديدة تأليف نجيب محفوظ
رواية القاهرة الجديدة تأليف نجيب محفوظ
رواية القاهرة الجديدة تأليف نجيب محفوظ

رواية القاهرة الجديدة تأليف نجيب محفوظ

اسم الرواية: القاهرة الجديدة

تأليف: نجيب محفوظ

عدد الصفحات: ٢١٨ صفحة

اصدارات دار الشروق

التقييم: ٥/٤

 

ننسى احيانا عندما نطالع رواية عظيمة ظروف كتابتها ، ننسى أحيانا في غمرة اعجابنا بالقاهرة الجديدة” التى نقلت إلى السينما باسم “القاهرة ٣٠” انها تقريبا اول اعمال نجيب محفوظ الأدبية الحقيقية. كتبت عام ١٩٤٥ و سبقها فقط محاولات محفوظ في القصص القصيرة و في الروايات التاريخية التي لا نعتبرها اليوم أقوى أعماله. ننسى أحيانا في زخم اعجابنا الطاغي بالقصة و رسم شخصياتها و حرارة مواقفها ان تلك التحفة الصغيرة كتبت قبل ٧ سنوات من ثورة ١٩٥٢ حتى.

 

قصة بناها محفوظ علي قواعد أربعة من الأصدقاء -قررت السينما لاحقا أن تنقل إلينا فقط ثلاثة منهم- هم اليسارى و الاسلامى و الإعلامي و يقبع وحده محجوب عبد الدايم متصدر للمشهد عصي علي التصنيف. القاهرة يرسمها محفوظ تغلي في نقاشهم الحاد عن الدين و الدنيا ، الخبز و الإيمان ، طبقة شبعت حتى امتلأت فسادا و طبقة كادت تنسى شكل النعمة.

“و فيما يغادر حجرة المدير وقع نظره علي حجره تقابله كتب علي يافطتها (السكرتير الخاص) فخفق فؤاده. و مضى الى الخارج. و جعل يحدث نفسه: قرنان في الرأس ، يراهما الجَاهل عارا، و أراهما حلية نفيسة. قرنان في الرأي لا يؤذيان. أما الجوع… سأكون اي شئ و لكن لن اكون احمق ابدا. أحمق من يقتل نفسه في سبيل ما يسمونه وطنا.. أحمق من يضيع علي نفسه لذة لأي وهم من الأوهام التي ابتدعتها الإنسانية. “

في القصة يبرز الخط الدرامى بمحجوب أكثر من غيره ، نكاد نرى الأمور كلها والشخصيات بأكملها من نافذة عينيه. و نبدي اعجاب منقطع النظير لمدى دقة رسم تلك الشخصية العنيدة في مرحلة بدائية كتلك من حياة أديبنا حائز نوبل الذهبية. محجوب الغارق في الإلحاد الهادف إلى السمو الشخصي ، الأناني حتى النخاع ، الجبان من اقوال وأنظار الناس ، يتمنى لو كان فقط أكثر أنانية أكثر وقاحة و أقل تحفظا ، يخاف أن يضبط بعمل السوء أكثر مما يحب ، يدرب ضميره علي الخرس و لا يقدر احيانا ، يحدث نفسه أن المرأة متنفس جنسي رغم انه عاشق مهزوم لا يحب الاعتراف بهزيمته .

 

تلك النواقص بشخصية “محجوب” و ابتعاد صانعه به عن نموذج الشرير الخالص هو ما كتب لها الخلود في عالم الأدب المتقلب. محجوب القواد غير الخالص الذى مازال يخفي و يختفي و يتألم قليلا عندما يغمض عينيه عن زوجته في احضان الباشا.

 

” -هل المبادئ ضرورية؟

-طظ

-غير ضرورية إذا؟

-طظ

-الدين أم العِلم؟؟

-طظ

-اليس لك رأي ما؟

-طظ

-وهل طظ هذه رأي يرى؟

فقال محجوب بهدوئه المصطنع:

-هى المثل الأعلى… “

 

و مثله شخصية “إحسان شحاتة” التي تكدس فيها محفوظ كل أدوار المرأة مجتمعة فهي الحبيبة و العاهرة و الأم و المرأة التي تبحث عن الأمان و هى الخائنة علي طه و المتمسكة بشرف محجوب عندما تريد، عاهرة بثياب قديسة أو طاهرة بزينة قواده

 

بينما ظلت شخصيات بدير و علي طه و رضوان مسطحة قليلا، نموذجية خالصة ملتزمة بالأدوار التي الزمها بها محفوظ من لحظته الأولي خاصة “رضوان” التى ظهرت النسخة السينمائية خالية منها فربما لم تكن شخصية إخوانية الهوى مناسبة للظهور في افلام الستينات.

 

دينا نبيل

يناير  ٢٠١٧

 

Comments

comments

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن دينا نبيل

طبيبة ومدونة

شاهد أيضاً

رواية حفلة التيس تأليف ماريو بارغاس يوسا

رواية حفلة التيس تأليف ماريو بارغاس يوسا

اسم الرواية: حفلة التيس تأليف: ماريو بارغاس يوسا ترجمة: صالح علمانى عدد الصفحات: ٤٣٩ صفحة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.