الرئيسية / ريفيوهات و ملخصات كتب / رواية أخذك وأحملك بعيدا تأليف نيكولو امانيتى
أخذك وأحملك بعيدا تأليف نيكولو امانيتى
أخذك وأحملك بعيدا تأليف نيكولو امانيتى

رواية أخذك وأحملك بعيدا تأليف نيكولو امانيتى

اسم الرواية: أخذك و أحملك بعيدا

تأليف: نيكولو امانيتى

ترجمة: معاوية عبد المجيد

تقديم: نصر سامى

عدد الصفحات: ٤٢٠ صفحة

التقييم: ٥/٣

 

رواية أروع ما فيها -عجبا- مقدمة مترجمها ! عادة ما نذم مقدمات المترجمين علي اعتبار كونها إضافية زائدة دودية تخلى عنها التطور. لكنها في حالتنا تلك تعويض لطيف عن توسط مستوى الرواية نفسها. في المقدمة يمهد لنا  نصر سامى و معاوية عبد المجيد تمهيد لطيف عن الرواية الايطالية الحديثة ، فنحن كقراء اعتدنا علي قراءة مؤلفات جيل معين محدد من كتاب الإيطالية دون غيرهم أمثال ايكو و مورافيا و كالفينو ، بينما الجيل الأكثر بوهيمية و حداثة وعصرية عادة ما تهمل من حركة الترجمة والقارئ علي السواء.

 

إذن فكثير من الصفحات الاولي تستهلك في تعريف القارئ علي هذا الجيل وجمعياته الأدبية في جمعية “اكلي لحوم البشر” و كثير من تلك الصفحات يمدح في الرواية و في مؤلفه و جميلة. يشوق القارئ بتكنيك متشابك للكتابة و بحداثة نفتقدها و بكثير و كثير.

 

لكن ما أن نترك هذا كله و ندخل في محيط الرواية نفسها ربما نجد سرد حدث بالفعل و تكنيك اميل الدمى الروسية المتداخلة و راوى عالم عليم بالأحداث و الشعور و الأفكار ، لكن في نهاية الرواية بصفحاتها الربعمائة لن نجد كثيرا مما تحدث عنه المترجم ولن نشعر عند اغلاق الصفحة الأخيرة منها ذلك الشعور الطاغي الذي وعدنا به.

 

فقط ستشعر عند اغلاق صفحتها الأخيرة بأنك قد قرأت رواية جيدة الصنع ، و واقعية و شديدة البذاءة في بعض الأحوال تماما كالحياة الحقيقية في إيطاليا الحقيقية.

 

الرواية تتبنى وجه نظر تعدد الأصوات و تجيد اللعب علي وترها هذا. رواية يتصدر فيها الأسلوب و تقنية السرد المشهد و تترك للدراما المركز الثاني فيها. تبدأ بطفل صغير و تنتهى به و في الوسط تشابك الخطوط الدرامية و الاحلام و الاوهام و عن الحب و الجنس و الأفكار غير القابلة للتنفيذ و الحب المدمر و الظرافة و الضحكات و الكثير.

 

تشبه أفلام فيلليني و تارانتينو في تشابكها و حبكتها و تصلح كعمل سينمائي ناجح لكنها لا “تأكل” لحم البشر و تخترق طبقات الذهن والدماغ كما وعدنا مترجمها الذي فاق القدر المعقول في رفع التوقعات والتقديرات لا ندرى عن اعجاب شخصي شديد بالعمل أم كتهيئة تجارية لزيادة بيع نسخ دار النشر.

 

دينا نبيل

فبراير ٢٠١٧

Comments

comments

0%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن دينا نبيل

طبيبة ومدونة

شاهد أيضاً

رواية حفلة التيس تأليف ماريو بارغاس يوسا

رواية حفلة التيس تأليف ماريو بارغاس يوسا

اسم الرواية: حفلة التيس تأليف: ماريو بارغاس يوسا ترجمة: صالح علمانى عدد الصفحات: ٤٣٩ صفحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.