الرئيسية / المقالات / تأثير القراءة على كافة نواحي الحياة
تأثير القراءة على كافة نواحي الحياة
تأثير القراءة على كافة نواحي الحياة

تأثير القراءة على كافة نواحي الحياة

هل تتذكر آخر مرة قرأت فيها كتاباً ، مقالاً، أو حتى مجلة أو جريدة ؟ إذا دققنا النظر بالمقارنة بين شخصين أحدهما يقرأ والآخر يقرأ أيضاً ولكنه يقرأ تغريدات فيسبوك وتويتر فقط، تُري ما هو الفرق الذي ستكشفه بينهم ؟!

 

تُعتبر القراءة المحرك الأساسي للشعوب المتقدمة، فالقراءة نشاط محفز بشكل كبير لتناقل المعارف والثقافات ليس بين الشعوب وحسب ولكن بين الأزمنة المختلفة، فلولا وجود الكتب لما تعرفنا على الحرب العالمية الأولى والثانية، وما تعرفنا على اكتشافات الإنسان منذ بداية خلقه على الأرض، فتعمل القراءة باختصار على بناء نهضة الشعوب وتطورها.

 

 

” في القراءة حياة للحياة ” لأنها تؤثر على جميع جوانب الحياة سواء على مستوى الفرد أو على مستوى الجماعة، في جملة واحدة كفيلة بتغير حياة شخص ومن ثم تغير من حوله .

 

 

القراءة أحد متع الحياة الدنيا ففيها نشاط العقل، وثقافة للنفس، وحب للحياة .. فعندما تمسك كتاباً وتعيش بين ثنايا أوراقه فتشعر وكأنك تسافر من خلال دفتيه عبر الزمن إلى هناك حيث لم تكن قد ولدت بعد.

 

 

القراءة تجعلك تتفاعل مع شخصيات الكتاب تفكر بعقولهم، و تضع نفسك مكان صاحب المشكلة وتحاول الوصول لحل هذه المشكلة بعقلك أنت تُري هل يحدث هذا عندما ينتهي الكتاب ؟ سأجيب عليك بكل ثقة نعم سيتعود عقلك على التفكير بعقلانية لحل أي مشكلة، ستقوم بحصر جميع جوانب المشكلة ثم تبدأ بوضع الحلول الممكنة حتى تصل للحل المناسب .. فهل مازلت تقول أن القراءة ليست هامة للإنسان ؟!

 

 

أختبر نفسك ، اختر كتاباً أو رواية وقم بقراءتها في جو مناسب وهادئ، وتفاعل معه ومع شخصياته ومشكلاته، وتصور أنك البطل وتحاول البحث لحل عن مشكلة الكتاب أو الرواية، وفي النهاية أغلق الكتاب وأحضر ورقة وقلم وأكتب مقارنة لنفسك قبل وبعد القراءة، فمثلاً اكتب المعلومات التي عرفتها اثناء القراءة وكنت جاهل بها من قبل، انظر لنفسك عندما تواجه مشكلة واقعية هل ستقوم بحلها بطريقتك التقليدية أم ستختلف بعد مزاولته للقراءة ؟

 

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.