الرئيسية / المقالات / أشهر رحالة العرب في التاريخ
أشهر رحالة العرب في التاريخ
أشهر رحالة العرب في التاريخ

أشهر رحالة العرب في التاريخ

الرحالة هو شخص قام بتسجيل كل ما حدث حوله أثناء رحلته التي قام بها إلى أحد البلدان بما في ذلك المعالم التاريخية والظواهر الطبيعية، فنتج عن ذلك ما عُرف بأدب الرّحلات.

 

الرحالة أو كاتب أدب الرّحلات يعتمد في كتابته على الحقائق والمعلومات الحية من واقعه، فتتحول هذه الكتابات إلى مصادر جغرافية وتاريخية هامة لمن بعده من البشر، وعندما تقع أعيننا على كلمة أدب الرّحلات أو تقع على آذاننا كلمة رحالة نذكر بطبيعة الأمر الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة.

 

ابن بطوطة

 

المؤرخ والقاضي والفقيه المغربي محمد محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، أو أمير الرحالة المسلمين كما أطلق عليه في العالم الغربي، أو ابن بطوطة كما عرفناه منذ نعومة أظافرنا، سجل ابن بطوطة رحلته التي بدأت من المغرب – مروراً بمصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر، والهند والصين والجاوة وبلاد التتار- وانتهت بأواسط أفريقيا في كتاب بعنوان ” تحفة النظار في غرائب الأمصار، وعجائب الأسفار” .

 

الإدريسي

مؤسس علم الجغرافيا المغربي ، والأديب، والشاعر، والطبيب والفيلسوف والفلكي أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي والمعروف بلقب الإدريسي، فهو من رسم الكرة الأرضية بخطوط الطول ودوائر العرض، ورسم الخرائط التي تم الاعتماد عليها في اكتشاف عصر النهضة. تجول الرحالة الإدريسي في بلاد الحجاز و تهامة و مصر والقسطنطينية وآسيا الصغري.

 

ابن جبير

شاهد العالم في ثلاث رحلات منهم عامين استغرقهم في الذهاب لأداء مناسك الحج وعندما دون كل ما شاهده في يومياته خرج لنا أعظم كتابين في أدب الرّحلات هما ” برحلة ابن جبير” و ” تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار”، هل عرفتم من هو الرحالة الثالث في هذا المقال ؟ نعم هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني الشاعر والكتاب الأندلسي العظيم المعروف باسم ابن جبير.

 

أحمد ابن ماجد

 

الرحالة الرابع هنا هو أمير البحار، الملاح و الفلكي والجغرافي العربي المسلم أحمد ابن ماجد، فهو صاحب أشهر الكتب والمراجع في الملاحة البحرية التي تستخدم حتى يومنا هذا والتي ساهمت منذ القدم في اكتشاف العالم.

 

 

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.