الرئيسية / المقالات / أسباب عدم تفوق بعض الأذكياء في الدراسة
أسباب عدم تفوق بعض الأذكياء في الدراسة
أسباب عدم تفوق بعض الأذكياء في الدراسة

أسباب عدم تفوق بعض الأذكياء في الدراسة

الذكاء صفة من صفات الإنسان الطبيعية التى وُجدت بجميع البشر؛  تختلف نسبتها فقط من شخص لآخر, وإن كان غير موجود أو نسبته ضعيفة فهذا ما يعرف بالتأخر العقلي.

والدراسة ليست مقياساً أساسياً في تحديد ذكاء الطفل, فقد عُرف عن “أينشتاين” أنه كان متأخراً في النطق, وقد عانى من صعوبة في الفهم والاستيعاب, حتى أنه يُشاع أنه قد رسب في مادة الرياضيات ! ولكن انظر لما حققه فيما بعد من نبوغ علمي باهر في الفيزياء والرياضيات وحصوله على جائزة نوبل بالنهاية.

إذن لماذا لا يظهر بعض الأذكياء تناغما مع دراستهم أو زملائهم ؟!

هناك عدة عوامل لذلك:

1- العناد 

الأذكياء فكرتهم ورؤيتهم تكون واضحة صريحة ولا يقبلون تنازلاً عنها, وذلك شيء جيد بالطبع لتحقيق ما تريد بالنهاية وإن كان لا يتقبل ذلك من هم بسنه من زملاء الدراسة أو معلميهم, أو حتى أهلهم بالبيت.

2 – تفضيل العزلة 

 أيضاَ يفضلون الوحدة وقضاء وقتهم فيما يفيد-من وجهة نظرهم-حتى وإن كان هواية , فقد اعتزل “اينشتين” زملائه وكان يخصص وقتاً كبيراً لتعلم العزف.

3 – كثرة توجيه الأسئلة

على عكس ما يشاع من أن كثير السؤال هو في الأغلب قليل الاستيعاب؛ فذلك خطأ ! كثير السؤال يريد المعرفة الكاملة من عدة زوايا, ثم يربط تلك المعلومات ببعضها ويطلق فكرة قوية تحدى بها من أمامه و يمتلك براهين عليها.

4 – كثرة التحدث بالمعلومات:

يتحدث الأذكياء عادة في أغلب أحاديثهم بمعلومات وافرة غزيرة, لديهم طريقة مميزة في عرضها.

5 – كثرة الحركة:

لا يفضلون البقاء في مكان واحد وقت طويل, بل يتنقلون ما بين الحين والآخر ويفضلون الترحال والسفر. تكوينهم الفطري يفضل المجال المفتوح سواء عقلياً أو مكانياً.

 

6 – الحياة الخيالية :

 

فئة كبيرة منهم ترسم الموقف وتعالجه بطريقة خيالية بعض الشيء, فهم لايرون حدوداً للحلول, ولا يرون حلولاً مستحيلة, فكل شيء ممكن الحدوث, وهناك خبايا لابد أن نوقن أنها غير معلومة وسنصل إليها حتى وإن كان لا يؤمن بها إلا سوانا, وبالتالي قد يخيل للبعض أنه نوع من العند و الخيال و الذي لن يحل واقعاً حدث بالفعل .

Comments

comments

عن mahmoud

شاهد أيضاً

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

الاسباب المناسبة التي قد تدفعك للإستقالة من عملك

أن تكون غير قادر على المنافسة، والعمل يفرض الكثير من الضغوطات على الحياة الشخصية، والمهارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.